منتديات الآحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
دخولالرئيسيةبوابة الاحلامأحدث الصورالاعلانالتسجيل

 

 لمدرسى اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mido
Admin
mido


عدد الرسائل : 467
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

لمدرسى اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: لمدرسى اللغة العربية   لمدرسى اللغة العربية Icon_minitimeالأربعاء يوليو 23, 2008 7:02 pm





أولا النحو:
تكريم واجب
اعتدت أن أصدر صفحة المراجعة بذوي السبق فى الثانوية ليتخذه زملاؤه قدوة ، وإذا تأملت طلاب العام الماضى تجد الكثيرين ، فمنهم حسناء حسنوإيمان يوسف ،وغيرهما .... ولكنى محدثكم عن محمد يس :أكرم به ! فهو نعم طالبا رأيته ، لا لدروس يتقنها بل لجدية خالطت كل عمله ، و إن المتقن عمله المرجو خيره يستحق دائما أن يكبره كل الناس ، تراه ذكيا فكره متابعا الدرس بلا كلل أو ملل ، فلنرفع معا أكف الضراعة فيستمر تفوقهم ، و لعلكم تقتدون بهم تكونوا أمثالهم ، فالعلم ، والعمل فأنتم أيها الشباب معول تقدمنا ومجال فخرنا لا شك.
ا- أعرب ما تحته خط .
ب- استخرج من القطعة :
1- أسلوب تعجب، واذكر صيغته .
2- اسم مكان، وبين فعله ، واسم آلة وبين نوعه .
3- أسلوب شرط، وبين أجزاءه .
4- اسم فاعل واسم مفعول ، وبين عملهما .
5- مختصا، وأعربه .
6- نعتا جملة ، وآخر مفردا .
7- أسلوب مدح ، أعرب المخصوص بالمدح .
8- مضارعا مجزوما وآخر مرفوعا .
9 ـ لا نافية للجنس عاملة وأخرى مهملة ، ثم أعرب ما بعدهما .
10ـ مصدرا سماعيا , وآخر قياسيا وثالثا صناعيا .
ب- "مصر" اجعلها مصدرا في جملة تامة .
ج- نكشف عن كلمة "ذكى " في مادة : ( ذ ك و ـ ذ ك ى ـ ذ ك ك) .
وتقتدون فى مادة : ( ق د و ـ ق د ى ـ ق و د)
والشباب فى مادة (ش ى ب ـ ش ب ب ـ ش و ب )
د- صوب العبارات الآتية :

1- من يقرأ عن تاريخ مصر عسي أن يشعر بالفخر والاعتزاز.
2- اجتهد تنال ما تريد.
3- لا تقترب من النار يصبك الخطر .
4- نحن طالبوا العلم نجتهد كثيرا.
ثانيا النصوص : أجب عن سؤالين مما يأتى على أن يكون الأخير منهما :
السؤال الأول :
من نص: بين المتنبي وسيف الدولة للمتنبي:
1- يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم.
2- اعيذها نظرات منك صائبة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم .
3- وما انتفاع أخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده الأنوار والظلم .
أ‌- تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي:
-جمع (الخصم ) : (الخصام – الخصوم – الأخصام – المخاصم) .
-مفرد (الظلم) : ( الظالم – الظلمة – الظلام – الظليم )
ب‌- ما الفكرة التي تدور حولها الأبيات ؟
وما النصيحة التى وجهها الشاعر لسيف الدولة ؟ .
ج- اشتهر المتنبي بشعر الحكمة ، اذكر البيت الذي يتضمن معني الحكمة من الأبيات الثلاثة .
د- استخرج من الأبيات صورة بيانية، ومحسنا بديعيا، وبين سر جمال كل منهما.
السؤال الثانى :
أو لا تري الأشياء إذ هي غيـرت سمجت وحسن الأرض حين تغير.
يا صاحبي تقصيا نظريكمـــــــــا تريا وجوه الأرض كيف تصــــور.
تريا نهارا مشمسا قد شــــــــابه زهر الربا فكأنما هو مقمــــــــر.
دنيا معاش للوري حتــــــــي إذا جلي الربيع فإنما هي منظـــــــر.
أ ـ هات مرادف سمجت ، مضاد : الربا
ب ـ الأبيات تحمل نصيحة مع التعليل لها , اذكرها . مع بيان علاقة البيت الثالث بما قبله .
ح ـ هات بيانا ، وبديعا ، وبين نوعهما وفائدة كل منهما.
د ـ لماذا جاءت الأشياء: جمعا ، وحذف التاء من تصور
هـ ـ ما أهم سمات البيئة فى النص ؟ وما ملامح شخصية الأديب ؟
السؤال الثالث :
وفسدت معاني الإنسانية التي له، من حيث الاجتماع والتمدن وهي الحمية والمدافعة عن نفسه ومنزله، وصار عيالا على نفسه في ذلك، بل وكسلت النفس عن اكتساب الفضائل،والخلق الجميل فينبغي للمعلم في متعلمه والوالد في ولده ألا يستبدا عليهما في التأديب.
أ ـ هات مرادف: التمدن ، مضاد: يستبدا، جمع غير.
ب ـ إلام يدعو بن خلدون الآباء والمعلمين .
ح ـ هات بيانا، وبديعا، وبين نوعهما وفائدة كل منهما.
د ـ علل : قلة الصور عند ابن خلدون .
ـ اللغة العربية لغة علم وأدب .
هـ ـ ما أهم سمات البيئة فى النص ؟ وما ملامح شخصية الأديب ؟

ثالثا الأدب : ـ
أ‌- كانت الحياة العلمية في العصر العباسي الثاني زاخرة بكل فنون المعرفة. وضح ذلك
ب‌- لقد شهد الشعر نهضة كبري في عصر الخلافة في الأندلس.
فما مظاهر هذه النهضة ؟
ج- ما الاتجاهان اللذان سار فيهما الشعر في مرحلة النضج والازدهار، في الأدب المصري مستشهدا.
د- كيف قسم ابن بسام كتابة (الذخيرة)، وما المنهج الذي اتبعه في الكتاب ؟
رابعا البلاغة :
إلهي لا تعذبني فإني مقر بالذي قد كان مني .
فما لي حيلة إلا رجائي وأنت على ذو فضل ومن .
أ‌- ما نوع الأسلوب في البيت الأخير ؟ ولم آثره الشاعر ؟
ب‌- استخرج أسلوبا إنشائيا . ووضح غرضه البلاغي .
ج- استخدم الشاعر القصر لتوضيح فكرته . مثل لذلك
دـ هات من البيتين : إطنابا وبين نوعه ، ووظيفته .
ـ إيجازا وقدر المحذوف ، واذكر وظيفته .
خامسا القصة : أجب عن سؤال مما يأتى :
السؤال الأول :
(ولم يكد قطز يسكن إلى كنف مولاه الجديد، ويستريح قلبه من عنت موسي واضطهاده حتي تذكر فراق جلنار فذهبت نفسه حسرات في أثر حبيبته الذاهبه وشفه الوجد والحنين حتي اصفر وجهه ونحل جسمه، وكذلك قد تنزل بالمرء مصيبتان فيضيق بصغراهما وتشغله عن كبراهما حتي يظن انه قد سلاها، فما هي إلا أن تنقشع الصغري، فماذا بالكبري تعود من جديد فتطبق على قلبه ) .
ا- تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي:
- مرادف "كنف" : ( ظل – حضن – جناح- رحمة) .
- معني " يسكن" : ( يقيم – يستقر – يتوقف- يهدأ ) .
- مضاد"عنت" : (كرم- ذكاء – رحمة- حكمة ) .
ب – كيف تخلص قطز من اضطهاد موسي ؟
ج- من مولاه الجديد؟ وكيف حاول التخفيف عنه ؟
السؤال الثانى:
"فلما قرئ الكتاب على السلطان اغرورقت عيناه بالدموع لا جزعا من الفرنج وتهديدهم بل أسفا وحسرة أن يحول مرضه المدنف دون ما تشتهى نفسه من كمال الاضطلاع بدفع هذا الخطب العظيم".
أ ـ ما مرادف (اغرورقت) وما مضاد(المدنف)وجمع (خطب) ؟
ب ـ ما محتوى الكتاب ؟ ومن مرسله ؟ ولماذا استخدم الكاتب فى صيغة البناء للمجهول ؟
ج ـ ما الخطة التى وضعها الصالح أيوب لمواجهة الفرنج؟
د ـ لماذا كان الملك الصالح والأمراء المماليك يكثرون من شراء المماليك؟
هـ ـما سر استقالة العز من منصبه؟ ومتى نسى خصومته للسلطان؟
وـ ما دور شجرة الدر فى مقاومة الفرنج؟
ز ـ يقول أحد النقاد : إن نجم الدين آثر البقاء على الفناء . اشرح هذه المقولة من خلال أحداث القصة .
سادسا القراءة : أجب عن سؤال مما يأتى
السؤال الأول
" لقد حوت جعبة الإخباريين في مختلف العصور العربية صورا من الحياة الإجتماعية تمثل نفسية الأمة العربية وتجلو نظراتها إلى غرائز النفوس وقيم الأخلاق وأسباب المعاش . وبهذه القصص التي تسمي (الأخبار) نستطيع القول بأن فن القصة في الأدب العربي واضح في كل عصر، حي في كل عهد تحتويه كتب الثقافة العربية وتحتفي به، وأن جحده حقه نقاد الأدب ومؤرخوه ."
أ‌- تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي:
- "جعبة" جمعها: (جعب- جعاب- جعائبـ ـ جواعب ) .
- مضاد "جحده " ( انكره ـ أقره ـ أظهره ـ أخفاه).
ب- ما الإخباريون؟ وما أهمية ما عندهم؟
ج- لم أهمل المؤرخون أصول الأمثال؟ اذكر أمثله لبعض كتب الأمثال وأسماء مؤلفيها .
السؤال الثانى :
" ويشتد القرآن في النهي عن الظلم في الأمر بالعدل، وبين عاقبة الظلم في الأمم بأساليب شتي ، والظلم في لغة القرآن وضع الأمر في غير موضعه ، أو الخروج عن الحق ، فالمجرم ظالم ، والكافر ظالم، والكاذب ظالم " .
أ‌- هات مفرد (أساليب) ، وجمع (عاقبة) في جمليتين من تعبيرك .
ب- ما مفهوم العدل في القرآن؟ ولماذا أمرنا الله به ؟
ج- كيف يظلم الإنسان نفسه ؟ وما عاقبة الظلم على الفرد والجماعة؟


الامتحان الأول

وهو الامتحان الذي أجاب عنه طلاب الغرفة الصوتية وهو هنا لجميع الطلاب


الملفات المرفقة
لمدرسى اللغة العربية Doc2008.doc (93.5 كيلوبايت, المشاهدات 58)



الامتحان الثاني

الصور المرفقة

لمدرسى اللغة العربية Pdf1.pdf (53.7 كيلوبايت, المشاهدات 74)
لمدرسى اللغة العربية Pdf2.pdf (49.4 كيلوبايت, المشاهدات 54)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mmiiddoo.yoo7.com
 
لمدرسى اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الآحلام :: الامتحانات-
انتقل الى: